منتدي شباب النيل

منتدي شباب النيل يرحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجماهيرنبض الكرة ونواة الاهلى الاساسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: الجماهيرنبض الكرة ونواة الاهلى الاساسية   الأربعاء مايو 30, 2007 5:41 am



نسعي دائما لخدمة جمهور الأهلي أينما كان فهذا هو الهدف الأول والغاية الأسمي لهذا المكان الذي نسعي من خلاله للتفرد . نثق في أراء الجمهور الأهلاوي الذي يتميز بقدر كبير من القدرة علي وزن الأمور بميزان العقل . رأينا أنه من حق هذا الجمهور أن يكون له صوت في القضايا التي تخص ناديه وهذا بدون شك أبسط حقوقه . ولهذا دشنا هذا القسم الجديد والذي سيستمر بإذن الله ليكون منبرا لكم تصل من خلاله أراؤكم للجميع . ولكن لي رجاء عند جمهورنا الحبيب وهو أن يكون الرأي مبني علي أساس منطقي - بحيث يكون الرأي مبنيا علي أسس يتم توضيحها - أثناء مشاركتكم الكريمة والتي ستكون هي الأساس لهذا القسم حتي تتحقق الفائدة للجميع وللأهلي في المقام الأول . ونفتتح أولي حلقاتنا بقضية أثارت العديد من الجدل ما بين مؤيد ورافض والقضية هي :



" بعد نهاية مباراتي الاهلي مع الزمالك والاسماعيلي اكتب رأيك وبصراحه في قرار اراحة لاعبي النادي الاهلي ؟؟ وتأثيره على مسيرة الفريق في المستقبل ؟؟ ومدى نجاح التجربة ؟؟ "



وهذه هي أراء جمهور الأهلي والذي شارك بها من خلال المنتدى الرسمي لجماهير النادي الاهلي .



البداية من العضو (sp1 ) الذي قال " تجربه مطلوبة جدا بس بركات مالوش انه ياخد راحه " ويؤيده ( kasper –s ) قائلاً " أكيد طبعا قرار جريء بس أنا كمان شايفه انه مهم وكويس بإستثناء نتيجه المبارتين . بس مش مهم الأهم والمفيد أيضا من هذه الراحه للأساسين أننا نعد فريق تانى مستعد دايما و في نفس قوة الفريق الأول , ومتهيألي إن دى هى الفايده الحقيقيه من إراحه الأساسين والحمد لله فيه تقدم بعض الشيء بس المهم انهم يخدو الثقه بالنفس والخبره ودا هييجي بمشاركتهم في المباريات الضعيفه أو علي فترات أو معاهم بعض عناصر الخبره . معلش طولت بس أنا موافقه علي القرار "



وهو نفس رأي ( ma7moud2486 ) " القرار صح و تمام ومبرر تماما , كان مستوى لاعبينا العتاولة فعلا قبل الراحة فى إنحدار نتيجة الإرهاق وقرار الراحة جاء فى وقته .بس راحة بركات غير مبررة و أنا شايف انه لازم يتحقق معاه ولو كان متهرب يبقى لازم يمشى من الأهلى " ويضيف (ahmedsherpiny ) " قرار إراحة اللاعبين قرار رائع و تمام و من وجهة نظرى القرار 100% و ان كانت المباريات دى فرصة لتجهيز بركات بعد إصابته . طالما الاهلى أحرز الدورى و مع مشاكل المباريات المتلاحقة فأفضل للمجموعة الأساسية و ان كان المباريات الثلاثة لن يكونوا هم الحل فى راحة اللاعبين , بس أحسن من مفيش و المجموعة الإحتياطية تاخد فرصة و تلعب . أنا شايف ان مشكلته الوحيدة هما الخسارتين ولكن من وجهة نظرى ان الهزيمتين ليس لهم تأثير فمازلنا بطل الدورى و ان شاء الله الراحة دى تأثر فى المباريات المهمة "



ويقول العضو ( ka3boool ) " قرار سليم جدا عشان الفريق داخل علي دور الثمانية و ده أكيد أهم من جميع النواحي من مباراتي الزمالك و الاسماعيلي خصوصا ان أهمية المبارتين دول ضاعت لما اللاعيبة الأساسية خدت راحة حتي راحت الفرصة علي الصحافة الصفراء لسن السكاكين للاهلي في حالة الهزيمة بالأساسيين و الكلام الفاضي بين المقارنة بين ابو تريكة و شيكابوم و بين كل حاجة في الفرقتين و بعدين احنا ليه نسينا ان حالة الارهاق دي مش من ماتش و لا اتنين دي من 3 مواسم و كانت حتتسبب في ضياع اللقب الأفريقي الأخير أيام النغمة بتاعت أهلي الشوط الاول و اللي استطاع جوزيه التغلب عليها في نهائي الصفاقسي و بعد كده كاس العالم للأندية و بعدها لما حسم الدوري و اتأهل لدور التمانية في بطولة افريقيا بعد كل ده لو اللاعيبة ماترتحش ترتاح امتي ؟ ده غير أمم أفريقيا و بطولة أفريقيا اللي قبلها. العيب اللي في القرار انه جه بالتقسيط يعني الاول 6 لعيبة بعد كده 8 و في ظلم لبعض اللاعبين زي وائل جمعة و حسن مصطفي و راحة بركات اللي مش مفهومة و اللي تزامن معاها موقف مش أد كده من بركات و ده خلي الكلام يكتر هنا في المنتدي عن بركات بس ياريت نستغل ان احنا شوفنا مستوي اللاعيبة و نعيد النظر في التعاقد مع لاعيبة من أندية الدرجة التانية مش مستوي اصلا و ملهاش لازمة أو التعاقد مع لاعيبة تجيب الضغط . "



ويؤكد (ahly9 ) قائلاً " القرار صحيح مية بالمية ولا غبار عليه ، ولكن في رأيي فيه لاعبين مش لازم تاخد راحة زي بركات اللي لسه راجع من إصابة وما شاركش لا في كأس العالم للأندية، ولا في الدوري ولا في سوبر أفريقيا، يعني كان مريح تماماً وأيضاً قرار سفر مانويل جوزيه خاطئ في رأيي ، لأنه لا يصح أن يترك المدير الفني للفريق مسؤولية التدريب وإدارة المباريات ، أعتقد أول مرة تحصل في النادي الأهلي الصراحة، وتصرف غريب فعلاً، ولكني أرى إيجابية واحده في هذا القرار، وأتمنى أن تكون صحيحة ، ألا وهي تهدئة أعصاب جوزيه وإعطائه فترة من الراحة، لأنه كان مضغوط ومتعصب بشدة آخر سنة وفي الآخر لا يصح إلا الصحيح . وإن شاء الله ستظهر نتائج هذه القرارات في البطولات القادمة ونأمل أن تساعد على استعادة اللاعبين الأساسيين لمستواهم الحقيقي والكورة الجميلة . أنا عندي ملاحظة أخيرة يا جماعة: فيه ناس كتير بتظلم اللاعبين اللي لعبوا في مبارتي الزمالك والإسماعيلي، واللي يقولك فلان لازم يمشي ، وعلان لازم يكمل ويلعب أساسي مينفعش نحكم على اللاعبين من مبارتين ، أولاً لغياب الإنسجام والتفاهم فيما بينهم ، ثانياً لإفتقادهم حساسية اللعب خاصة في مباريات كبيرة مثل الأهلي والإسماعيلي، فبلاش نظلم اللاعبين سواء بالسلب أو الأيجاب، ومن المستحيل إننا نحكم على لاعب من مبارتين فقط يا جماعة إحنا صبرنا علىعلى فلافيو ما يقارب السنتييين وإن شاء الله الأهلي يكمل السنة على خير ببطولة الكأس وأفريقيا .. يا رب "



ويرفض العضو ( bacbac ) القرار بقوله " أعتقد ان أخر هزيمتين في ماتش الزمالك والاسماعيلي تلخص كل شيء . لازم تحققوا مع جوزيه بعد هذه الفضيحة في أخر مبارتين " ويقول ( Red-falcon100 ) " الراحة مطلوبه طبعا ولكن كان يجب ان تكون بالتناوب بين اللاعبين بحيث نحافظ على وجود نسبة من الأساسيين في كل مباراة خاصة لقائي الزمالك والاسماعيلي يعني شادي والنحاس يكون فيه تناوب بينهم وبين بركات وأبو تريكة و متعب وفلافيو وهكذا ولو حدث هذا لتحققت راحة اللاعبين وفي نفس الوقت كان ممكن نطلع بنتيجة واداء افضل من كده امام هذين الفريقين , والله أعلم . وعموما الحكم النهائي على القرار متعلق بتحقيق بطولة الكأس أولا وربنا يحلها بعد كده في دوري ابطال افريقيا باذن اللـــــــــــه "



ويقول العضو (TamerSherif) "الراحه كانت واجبه و حتميه و لكن كانت لازم تكون بدرى شويه عشان مش كل اللاعيبه تريح مرة واحده و كان يفضل موجود فى الفريق عناصر خبره يقودوا الفريق، فيكون اراحه اللاعبيين تدرييجى على مراحل حتى يستفيد اللاعبين الجدد من اللاعبين اصحاب الخبره.فى أرض الملعب على اى حال، يشفع للأداره و المدرب حسم بطوله الدورى و عقبال الكاس ان شاء الله " فيما كان رأي العضوه (manshooo) هو " بعيد عن العواطف و الناحية المعنوية لمبارتى الزمالك و الاسماعيلى .. و بشكل احترافى ارى انه قرار سليم وقد تكون هذه الهزائم دافع اللعيبة ان يكون مستواهم افضل لتحقيق الفوز فى المباريات القادمة .. وايضا ارى انه اعطى الفرصة للناشئين و اللعيبة الذين ينتظرون دورهم على الدكة لمعرفة الافضل منهم"



وكان رأي العضوه (bondo2aa) هو " قرار سليم 100% وانا شايفة انه المفروض يحصل بعد كده فى نص الموسم بس مش كده بالظبط يعنى اللعيبة البدلاء و الناشئين و الله كويسين و كلنا شوفنا إمبارح بعد ما لعبوا مع بعض تانى بقوا احسن من اول مرة انا شايفة انهم لازم يلعبوا بإستمرار عشان لو حصل اى اصابات يبقى فى بديل جاهز يعنى ممكن ف الدورى بعد كده يلعبوا بالتبادل مع الأساسيين أو شوية منهم على شوية من الأساسيين عشان الخبرة عشان يبقوا جاهزيين على طول و منواجهش مشكلة الإجهاد دى" ويضيف العضو (ahmed_mo2nis) " ايه فايدة ماتش او ماتشين مش هيفرقوا في نتيجة الدوري اللي اتحسم؟؟ التاريخ هيقول الاهلي كسب الدوري و اتغلب بعد ما حسمه يعني ماتش ملوش لازمة هوه ارهاق للعيبة و خلاص؟؟ اللعيبة دي بشر و محتاجة راحة عشان يقدروا يكملوا البطولات بعد كده لازم نبص لقدام احنا هدفنا نعمل نتيجة احسن في بطولة العالم اللي جاية بلا اهلي بلا اسماعيلي ..بس انا كمان شايف ان وائل جمعة محتاج راحة .. و كان المفروض ميحصلش تفرقة في المعاملة بين اللاعبين لأن بالشكل ده ممكن تحصل انقسامات في الفريق و دي مشكلة احنا في غني عنها "



ويرى العضو (elmancy) التالي " أنا مع قرار الراحة الأول .. راحة الستة لاعبين الموسم كان فعلا طويل ومعظمهم كان خارج الفورمة والأهم كان كلهم ليهم بدلاء والفريق مكنش هيتأثر بالشكل الرهيب ده تحديدا في مباريتي الزمالك والأسماعيلي ..لكن إراحة فلافيو بدأ يعدها القرار يصبح عشوائي وغير مدروس ..فلالفيو لاعب أفريقي لم يلعب معظم الموسم اللي فات ..والموسم الحالي مش مشكلة بالنسبة له ..وكان ممكن إراحته مباراة الأوليمبيوبعدها قرار راحة بركات وده قرار غريب جدا وبغض النظر عن مستوى بركات فبالتأكيد كان هيتعمله حساب في ماتشات زي الزمالك والإسماعيلي وكان هيسند الفرقة وطبعا ده كان هيزيد لو كان فلافيو موجود لأن فلافيو بيجيد اللعب كصانع لعب كمان وفي الواقع لو إراحة بركات للإجهاد ففيه أحق منه زي وائل جمعة وحسن مصطفى ..وفي النهاية كان ممكن يبقى التنفيذ أحسن من كده بإراحة الأغلبية من ماتش الجيش أو حتى الأوليمبي ومحدش يقول الدوري كان لسه مخلصش لأنه كان كده كده هيخلص والدفع بينهم بالتناوب من ماتش الزمالك والاسماعيلي ..القرار الأول كويس وهيفيد الفريق في المستقبل بغض النظر عن شحاتة واللي عمله لكن تنفيذ القرار على كل لاعب فجأة هو اللي أفسده"



ولكن (د. ياسر نجم) يقول " أتفق مع القرار من حيث المبدأ..وأهمية إراحة لاعبى الفريق الأول بالقدر الكافى قبل الموسم الجديد..لكن لى التحفظات التالية:

- اللاعبون الذين أراحهم جوزيه قطع حسن شحاته راحتهم للتدريب مع المنتخب..كما ان توقيت اراحتهم تزامن مع مباراتين هامتين معنويا..هما مباراة الزمالك والإسماعيلى.. كذلك اراحة أكثر من 10 لاعبين أساسيين فى نفس الوقت لم يكن موفقا.. كنت أفضل اعطاء اللاعبين الأساسيين راحتهم على دفعات حتى لا يختل توازن الفريق معنويا فى نهاية الموسم وتضاف لسجل تاريخ المنافسين انتصارات رسمية علينا بلا داع..ناهيك عن كسر الحاجز النفسى للاعبى الزمالك فى مباريات الأهلى.. خاصة وأن لاعبين مثل أبو تريكه وبركات والحضرى والنحاس لا يعانون من الإرهاق بشكل كبير ..نظرا لطبيعة مركز الحضرى وإصابة الآخرين فى معظم فترات الموسم وابتعادهم عن ضغط المباريات..على العكس..لقد كان واضحا فى الفترة الأخيرة افتقادهم لحساسية المباريات..

- لا أرى معنى لراحة جوزيه قبل نهاية الموسم..وكان الأولى به أن يظل مع الفرق فى مباراتى الزمالك والإسماعيلى..ولا يزيد الطينة بلة بغياب المدير الفنى الذى يتقاضى ملايين الجنيهات..فى مقابل أداء مهمته.. وأعتقد أن جوزيه قد تعمد أخذ راحته فى هذا التوقيت حتى لا يتضمن سجله هزيمتين من الزمالك والإسماعيلى..لعلمه بضعف مستوى البدلاء مقارنة بأساسيى الزمالك والإسماعيلى.."



وهو مايؤيده فيه البعض مثل (mohamed elwakel) الذي يقول " كانت مطلوبه للفريق و بشده و قرار رائع بس اللي سبب البلبله هو اعلان اول 6 اسماء بعد كده اضافه فلافيو و بركات ..كان يجب من الاول نقول احنا هنريح 8 لاعبين ..ع المستوي الشخصي بعد فوزنا ع الصفاقسي في تونس و الانجاز الرائع في كاس العالم ..اكنت لا اطالب االلاعبين باي بطوله ع الاطلاق لهذا العام و تقديرا لمجهوداتهم الجباره خلال الاعوام الاخيره و تالقهم المستمر و تحقيق الالقاب ع كل المستويات المحليه و القاريه و الانجاز العالمي ..و انا لا اطالب اللاعبين بكاس مصر او كاس افريقيا لهذا العام مع انني ساكون سعيد جدا اذا توجنا بهما و هو ما سيحدث باذن الله تعالي ..لان مفيش فريق في اي حته في العالم بيفوز ع طول الخط ..في الاخر لو بعد الراحه السلبيه توجنا بالكاس و افريقيا ..النقاد و الجماهير هنا هتقول احلي كلام و جوزيه الملك و غيره من التمجيد ..انما لا قدر الله لو خسرنا سيتم نصب المشانق لجوزيه و اللاعبين ..مفيش مشكله من خسارتنا امام الزمالك و الاسماعيلي كفايه اللاعبين المجيدين الرائعين اللي شاهدناهم زي امير الحارس الرهيب و محمد سمير و احمد جلال"



ويقول (eagle43) " من لا يعرف معنى العطاء اللذى يحقق النجاح المتميز المستمر فى العمل لا يعرف معنى الراحه ..و الراحه هى اصلا احدى ضمانات القدره على العطاء القوى المستمر لتحقيق النجاح ..او هكذا كانت نتيجه الدراسات العلميه فى علوم الاداره .. و كمشجع اهلاوى فأن النجاح هو ببساطه هو تحقيق البطوله و اعتلاء منصه التتويج ..و ليس المركز الثانى ...و استجد حديثا ان يكون الفريق منافسا لنفسه للأستأثار بجميع الارقام القياسيه المحليه و القاريه ...و يضاف اليها الاتجاه بقوه فى اتجاه العالميه و عدم الغرق فى محليه قد تقودنا لأسفل و ذلك بأحتكاك و مشاركات مع الافضل عالميا لمحاوله مجاراتهم و تحقيق التصنيف الافضل فى الترتيب العالمى للأنديه .. مع انى مع من يعتقد بأستحاله ان تكون هناك قرعه لدورى بحيث يلعب الاهلى آخر مباراه له خارجيا مع الاسماعيلى لثلاث سنوات متتاليه بينما الزمالك الاسطورى بأستاد القاهره لتتويجه ..و بالتحديد ...لم تكن الفرحه عظيمه بفوزنا على الزمالك الاسطورى فى الدور الاول و كذلك بالفوز على الزمالك و الاسماعيلى الموسم الماضى بعد حسم البطوله بالرغم من ان هناك رقم قياسى تاريخى بتحطيم آخر رقم زملكاوى للأبد و اللذى كان يتفاخر به الزملكاويه و يعتبرونه الرقم القياسى الحقيقى و عداه وهمى ..و كمشجع اهلاوى اعرف ان الاهلى نادى بطولات و ليس مباريات ...ولا يسعدنى مجرد الفوز على اى فريق مهما كان فقط او وديا طالما لم يحقق هذا الفوز بطوله ...و حيث ان السعاده بالفوز على الزمالك الاسطورى و تابعه الاسماعيلى لن تكون عظيمه فأن الحزن من الخساره ليس ايضا ذو شأن كبير ...و بالطبع فأن مجرد الفوز على الاهلى لأى منافس محلى او اقليمى او قارى شرف عظيم لأن الاهلى هو الاكبر ...ببطولاته ...و مع هذا هو صاحب الفوز الاكبر على منافسيه بمبارياته .. الراحه يجب ان تكون بعد كل موسم ثلاث اسابيع ككل الفرق الاوربيه يتبعها فتره اعداد ...اما ما حصل عليه لاعبونا هى فتره استشفاء و ليس راحه لكسر الملل و حاله الاجهاد الذهنى اللتى توصف بالتشبع من المباريات و البطولات ..و من تابع اداء نجوم الفريق فى مباراه برشلونه يكتشف بوضوح مدى الاجهاد الذهنى او درجه التشبع ...فلم ينكسر الملل او يستفز لاعبونا حبهم لأداء مباراه شهره امام نجوم العالم بالعوده لأدائهم العالى و بالقطع من لا يستفزه نجوم برشلونه لن يستحثه و يثيره ان يرى لاعبوا الزمالك و الاسماعيلى ...و هنا فالراحه وجوبيه ..و تم الاعلان فى مجله الاهلى عن الراحه الوجوبيه القصيره جدا لعشره لاعبين قبل مباراه برشلونه ..و بغض النظر عن عدد مشاركات اى لاعب او الاجهاد البدنى فالغرض من الراحه هو نفسى للاستشفاء الذهنى لأن المصاب ايضا بعيدا عن الراحه ...و حتى لو فرضنا ان اللاعبين ليس من حقهم اى راحه فأن اهلهم من البشر و لهم حق ان يهتم بهم رب الاسره اللذى اختفى لثلاث سنوات عن اقل واجباته الاسريه ..و بوضوح كانت القائمه تضم بركات و جمعه و فلافيو ...فمن كان يشعر انه ليس بحاجه للأستشفاء للعطاء الموسم المقبل او اسرته تتحمل بعد ثلاث اعوام ان لاتمضى اجازه مجتمعه فى مكان ...فليتطوع بقطع اجازته و ليس مجبرا ..و فى جميع الاحوال كان يمكن المشاركه فى هاتين المبارتين تحصيل حاصل اما بالناشئين و اعطاء البدلاء راحتهم ايضا ...او قطع اجازه البدلاء ليلعبوا مبارتين هامتين لتعميق احساسهم انهم ليسوا بدلاء و انهم محل للثقه و عليهم فقط الجاهزيه بالتدريب الجاد فقط و ليس بالاحاديث الصحفيه لأنهم ىفى اى وقت قد يمثل الاهلى فى اقوى المباريات ..و قد تكون الفائده الاعظم هى الوقوف على اوجه النقص فى البدلاء بالتركيز فى اوجه النقص للتدعيم بصفقات اقوى ..و بوضوح ...الفوز ببطولات قادمه شئ من الغيبيات لا يمكن ضماتنه ...و لكن بعدم الحصول على راحه فالهزيمه و حرق اللاعبين مضمونه"



ويحسم العضو (abu_rehab2001) الجدل الدائر بقوله " حتى الان ولفتره طويله سيكون هذا القرار محل نقاش وجذب وشد فى الوسط الرياضى .. ربما لأهواء شخصيه وربما لأسباب نقديه .. لكن الاكيد هيلاقى هجوم شديد خاصة بعد ..نتيجه ميارتى الزمالك والاسماعيلى .. والشئ الجميل ان اللى بيدافع عن القرار ومقتنع بيه ..هو الجمهور الاهلاوى ... مش لآنه اصبح اسير لجوزيه ومش بيشوف غير بعينه .. لأ لأن الجمهور ده بيحب لعيبته وحاسس بمدى الجهد الى بذلوه خلال الفتره الماضيه .. وحسب ظنى انه يمكن بعد سنه او اتنين يكون القرار ده درس بيدر لكل الانديه ويعود المهاجمين لتاييده .. وطبعا ده بصرف النظر عن قدرة الاهلى على الاحتفاظ ببطولة افريقيا لعالم الثالث لأن ده بيحكمه حاجات تانيه كتير"



كانت هذه هي أراء جمهور الأهلي على المنتدى الرسمي للنادي الأهلي حول موضوع إراحة لاعبي الأهلي الأساسيين في الفترة الأخيرة . وحقيقة نشكركم جميعا علي هذه الاراء التي حملت إختلافا في الرأي وإتفاقا علي حب الأهلي . إلي قضية أخري ونبض الجماهير فقط علي الأهلي دوت كوم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: زيدان الاسطورة   الأربعاء مايو 30, 2007 6:06 am

المتجددة . بنجاح ساحق حصد زين الدين زيدان أصوات قارئنا الكريم ليكون هو ضيفنا في هذه الحلقة . ولأني أعرف كم الشوق الذي نحن جميعا عليه الأن لمعرفة قصة هذا الفذ فلن أخوض في أي مقدمات ولندخل سريعا في صلب الموضوع .






زين الدين زيدان




من الصعب جدا أن توصفه . فماذا ستقول ؟ . هل ستتحدث عن مهاراته ؟ ستكتب مجلدات . هل ستتحددث عن أخلاقه ؟ لن توفيه حقه . هل ستتحدث عن حب الجماهير له ؟ ستفشل بلا محالة . هل ستتحدث عن أهدافه ؟ سيرهقك الأمر . هل ستتحدث عن دوره في الملعب ؟ لا تحاول . هل ستتحدث عن حب الكرة له ؟ لن تقدر . هو نجم فذ أمتعنا بمهارته وحقق من الألقاب ما عجز عنه الكثير . هو زين الدين يزيد زيدان . ولد زين الدين في مدينة مارسيليا في 23 يونيو عام 1972 وترعرع اللاعب ( أصغر أفراد أسرته المكونة من خمسة أولاد ) في ( لا كاستيلان ) الواقعة في الضواحي الشمالية لمارسيليا . ولكن تعود أصوله إلي منطقة كابيل في شمال شرق الجزائر . والده يدعي إسماعيل ووالدته تدعي ملكة وهما من قرية أجويمون إحدي قري كابيل ولكنهما هاجرا إلي فرنسا . يفتخر زيزو بإنحداره من أصول جزائرية ويفتخر بأبوه جدا . أول من أطلق عليه ( زيزو ) هو مدربه أيام كان يلعب في فريق بوردو وهو المدرب رولاند كوربي . أما الإسم الذي يناديه به أفراد أسرته والمقربون منه هو ( Yaz ) . ثارت عديد الإدعاءات من أعضاء الحزب اليميني المتشدد الفرنسي ( الجبهة الوطنية ) قائلة بأن والد زيدان حارب مع الفرنسيين ضد الجزائريين في حرب الإستقلال الجزائرية مسمية الرجل ب (( حركي )) وهو الأمر الذي نفاه زيدان جملة وتفصيلا .

بدايته الكروية




بدأ زيدان مشواره مع الساحرة المستديرة بالإنضمام لفريق سانت هنري ( الفريق المحلي للاكاستيلان ) وهو في سن الرابعة عشر وإشترك اللاعب في بطولة الدوري ( للبراعم ) مع الفريق وحينها إلتقطته عين جين فارود أحد كشافي فريق كان لينضم بعدها اللاعب الصغير للفريق حيث كان مقررا أن يمكث لمدة ستة أسابيع ولكن هذه المدة إمتدت لأربع سنوات حيث لعب مع لاعبين محترفين ووضح عليه منذ الوهلة الأولي علامات الرياضي الذي يريد أن يلمس النجوم ولذلك كان طبيعيا أن يلعب أول لقاء له مع الفريق الأول وهو في سن السابعة عشر وعندها تحولت كرة القدم لديه إلي عشقه الأول . أحرز زيدان أولي أهدافه مع الفريق في يوم 8 فبراير عام 1991 وبعدها أعطاه رئيس النادي سيارة كان قد وعده بها فور إحرازه أول هدف بقميص كان . وفي أول مواسمه حقق الفريق إنجازا بالصعود لكأس الإتحاد الأوروبي . وجاء الموسم الثاني له مع الفريق كأقل من الموسم الأول من حيث المستوي . ولكنه كان مميزا له علي المستوي الشخصي حيث إلتقي زيزو بنصفه الأخر ( فيرونيك ) وهي راقصة إسبانية .





إنتقل بعد ذلك زيزو إلي فريق بوردو ليقضي معه أربعة مواسم أخري ومحققا معه إنجازات كثيرة حيث فاز الفريق بكأس الإنترتوتو عام 1995 وكذلك أحرز الفريق المركز الثاني في كأس الإتحاد الأوروبي في نفس العام . إلتقي زيزو في بوردو بليزارازو و دوجاري النجمين الكبيرين للمنتخب الفرنسي وكونوا ثلاثي كبير مع الفريق ومع المنتخب .



وفي عام 1996 إنتقل زيدان إلي اليوفنتوس مقابل مبلغ 3 مليون جنيه إسترليني . وحينها بدأ يسطر صفحة جديدة من صفحات التوهج الكروي . وثق به مارتشيلو ليبي كثيرا في خط الوسط بجوار ديشان وديل بييرو و إدجار ديفيدس . أحرز زيزو مع اليوفي الدوري مرتين عامي 1996 , 1997 . ووصل مع فريقه لنهائي دوري الأبطال مرتين متتاليتين عامي 1997 , 1998 إلا أن اليوفي خسر كلا اللقبين من بروسيا دورتموند ومن ريال مدريد علي الترتيب . ولكنه أحرز مع البيانكونيري كأس السوبر الأوروبي عام 1996 وفي نفس العام أحرز كأس الإنتر كونتننتال .



ونتوقف الأن مع بعض من تصريحات زيدان :



" لقد حققت العديد من الألقاب وأنا سعيد بهذا ولكني لست أفضل لاعب في العالم . "



" لا يهم كم لقب حزت عليه لأنه دائما ما يكون شعور خاص أن تفوز بالألقاب . "



تستطيع أن تري زيدان من خلال تصريحاته .



إنتقل زيدان في عام 2001 إلي ريال مدريد بمبلغ 66 مليون يورو كأغلي صفقة في تاريخ كرة القدم بعقد لمدة أربع سنوات لينضم إلي فريق الأحجار الكريمة مع راؤول وفيجو وكارلوس قبل أن يلحق بهم رونالدو وبيكام وأوين قاد زيدان فريقه لليجا عام 2002 ولكن أبرز ما فعله زيزو مع الجلاكتيكوس هو هدفه ( الرهيب ) في مرمي ليفركوزن في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2001 والذي أقيم علي ملعب هامدن بارك بجلاسكو ليفوز الفريق 2/1 ويحصد الكأس . وكان أخر لقاء لزيزو مع الفريق الملكي الإسباني في السانتيجو برنابيو هو لقائه مع فريق فياريال يوم 7 مايو 2006 . إرتدي كل الفريق الأبيض قمصان مكتوب عليها من أسفل شعار النادي ( زيدان 2001 – 2006 ) وبالطبع أحسنت الجماهير إستضافة نجمها المدلل وأحرز زيدان هدفا ليتعادل الفريقان 3/3 . وبعد اللقاء تبادل زيدان قميصه مع ريكلمي وخرج من الملعب وسط حالة من الهتاف الجماهيري وهو يرد بكلمة ( شكرا ) و عينه ممتلئة بالدموع .

زيدان ديك فرنسي




لأن زيدان يحمل جنسية مزدوجة ( فرنسية وجزائرية ) فكان بإمكانه أن يلعب لأي من المنتخبين . ويقال أن المدرب الجزائري عبد الحميد كرمالي رفض ضمه لأن سرعته لم تكن ملائمة للعب الكرة !!!!!! . ولكن زيزو نفي هذا القول قائلا أنه لعب مع المنتخب الفرنسي أولا . لعب زيدان أول لقاء له بقميص الأزرق الفرنسي في يوم 17 أغسطس 1994 في لقاء ودي مع التشيك وكان الفريق الفرنسي متخلفا 0/2 قبل أن يحل الفتي الصغير كبديل في الدقيقة 63 ليحرز هدفين ويتعادل المنتخب 2/2 . ولعب إيقاف إيريك كانتونا ( النجم الكبير لمان يونايتد في التسعينات ) لمدة عام ( بسبب إعتدائه المزعوم ضد أحد جماهير فريق كريستال بالاس ) أدي هذا للعب زيدان في مركز خط الوسط المهاجم في الفريق الذي لعب كأس الأمم الأوروربية 1996 وسط حالة من النقد اللاذع الذي صبته الجماهير علي مدربها ولكن الفريق وصل لنصف نهائي البطولة قبل أن تنهزم أمام التشيك 6/5 بركلات الترجيح . وفي عام 1995 كان زيزو علي وشك الإنضمام لبلاكبيرن ( كان الروفرز يعيشون عصرا ذهبيا ) حيث طلب كيني دلاجيش المدرب التعاقد مع زيزو ودوجاري إلا أن واكر رئيس النادي قال له لماذا تريد زيدان ونحن نملك تيم شيرود ؟ وفي عام 1998 قاد زيدان الفريق الفرنسي لأول بطولة كأس عالم في تاريخه . ولكن في دور ال32 طرد زيزو بعد إصابته لفؤاد أمين لاعب المنتخب السعودي وتم إيقاف اللاعب لمدة مبارتين وإدعي البعض أن اللاعب السعودي قد إستفز زيدان بتوجيه شتائم له . ولكن زيزو عاد وقاد الفريق للكأس عقب إحرازه هدفين في مرمي البرازيل ليفوز الفريق 3/0 ويحرز الكأس .وبعد عامين عاد زيزو ليقود فريقه لكأس الأمم الأوروبية عام 2000 وهي البطولة التي أقيمت بهولندا وبلجيكا . أحرز زيزو هدفين حاسمين أمام اسبانيا والبرتغال في دوري الثمانية والأربعة ليقود الفريق للكأس في إنجاز كبير لأول مرة منذ 26 عام يفوز فريق بكأس العالم ويعقبها بكأس الأمم الأوروبية بعد ألمانيا 1974 .



في عام 2002 لم يلعب زيدان أول لقائين له مع المنتخب في كأس العالم بداعي إصابة في الفخذ . ولعب في اللقاء الثالث وهو في غير حالته لعله يساعد فريقه المتعثر ولكن شيئا لم يتغير حيث خرجت حاملة اللقب من الدور الأول . وقاد زيزو منتخب بلاده في يورو 2004 بالبرتغال حيث حول تأخر بلاده بهدف أما إنجلترا إلي فوز بهدفين في أخر الدقائق في منظر لن ينساه الجميع بعدما سجل من ركلة حرة نفذها ( بمعلمة ) وأضاف الهدف الثاني بركلة جزاء . ولكن الفريق خرج علي يد الفريق البطل ( اليونان ) بعد الهزيمة بهدف نظيف في دور الثمانية وعقب البطولة أعلن اللاعب إعتزاله اللعب الدولي . ولكنه عاد يوم 3 أغسطس 2005 وعاد للمنتخب _ بعدما عانت فرنسا الأمرين في التصفيات المؤهلة لكأس العالم _ كقائد للفريق . ولعب زيزو أمام جزر الفارو وفاز الديك الفرنسي 3/0 وتأهل الأزرق لكأس العالم . وفي 25 أبريل 2006 وبعد موسم حافل بالإصابات مع الريال أعلن زيدان بأنه قد يعتزل في أعقاب كأس العالم .



لعب زيدان اللقاء رقم 100 له دوليا في 27 مايو 2006 في لقاء ودي مع المكسيك كرابع اللاعبين الفرنسيين الذي يتخطوا حاجز ال 100 مباراة بقميص المنتخب بعد ( ديساييه , ديشان , تورام ) و فاز المنتخب الفرنسي 1/0 علي أرضية ملعب ستاد دي فرانس بضاحية سان دوني حيث لعب اللاعب أخر لقاء له علي هذا الملعب . وفي كأس العالم لعب زيدان مع منتخب بلاده ولكنه نال الإنذار الثاني في لقاء كوريا ليتم إيقافه عن لقاء توجو في ثالث لقاءات المجموعة . ولكن زيزو عاد في لقاء دور ال 16 امام إسبانيا وأحرز هدفا رائعا وهو الهدف الثالث لفريقه في الدقيقة 91 بعدما كان اللاعب قد صنع الهدف الثاني لفييرا من ركلة حرة . وفي دور الثمانية إصطدم زيدان ورفاقه بالبرازيل في إعادة لنهائي 98 . وصنع زيدان هدف الفوز لهنري بعدما لعب له الركلة الحرة التي إنقض عليها هنري بقدمه ليركنها داخل شباك ديدا وفاز اللاعب المنخضرم بلقب أفضل لاعب في هذا اللقاء . وفي دور الأربعة أحرز زيزو هدفا من ركلة جزاء ليقود منتخب لبلاده للنهائي بعدما هزم البرتغال 1/0 .



ولعب زيدان النهائي يوم 9 /7/ 2006 حيث لعب أخر لقاء له وثاني نهائي لكأس العالم . أحرز زيزو هدفا من ركلة جزاء بطريقة زيدانية خالصة وأصبح بذلك رابع لاعب يحرز هدف في لقائين نهائي كأس عالم مختلفين بعد بيليه وبول برتنر وفافا . وفي الدقيقة 110 قام زيزو بأشهر حركة في أخر السنوات بعدما نطح ماتيراتزي في صدره وتم طرده علي أثر هذه الواقعة ولكن هذا لم يمنع زيزو من نيل جائزة أفضل لاعب في البطولة . ورغم أن زيزو لاعب خلوق إلا أنه عصبي فقد تم طرده 14 مرة خلال حياته إحداها كان في لقاء بين اليوفي وهامبورج في دوري الأبطال 2000 وقام زيزو بنطح كينتز ليتم طرده بطريقه مشابهة لحالة ماتيراتزي وبهذا أصبح زيزو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي يتم طرده في الوقت الإضافي لنهائي كأس العالم كما أنه أصبح ثاني لاعب يطرد في بطولتين كأس عالم مختلفتين مع سونج نجم الكاميرون . وعن هذه الواقعة تطالعنا بعد التقارير بأن إليزوندو ( حكم اللقاء ) لم ير الحادثة وإستمر اللعب إلا أن الحكم الرابع لويس مدينا نبه الأرجنتيني بما فعله زيزو من خلال السماعة وبعدما إستشار الحكم المساعد قرر طرد الكابتن الفرنسي .



وعن سبب تهور زيدان تقول بعض التقارير بأن ماركو طالب زيزو بمبادلة قميصه فرد عليه زيزو ( بعد المباراة ) إلا أن ماتيراتزي رد قائلا ( إذن أريد أختك بدلا منه ) . ونفي ماتيراتزي أن يكون قد سب والدة زيزو قائلا " فقدت أمي حين كنت في الخامسة عشر وللأن أفتقدها " وهذا ما نفاه زيزو حيث أكد أن المدافع الإيطالي سب والدته . وإعتذر زيزو لجميع من شاهدوه علي هذه الحادثة ولكنه أكد أنه لم يندم علي هذا في حين أصر ماركو علي أن لم يخطيء وبالتالي لم يعتذر للاعب . عاقب الفيفا الإثنين بغرامة قدرها 6.176دولار كغرامة وإيقاف ثلاثة لقاءات لزيزو . في حين تم تغريم ماركو 4.117 دولار وإيقاف مبارتين .

ألقابه




أفضل لاعب خط وسط في كأس الإتحاد الأوروبي عام 1997 .



أفضل لاعب في العالم وفقا لصحيفة وورلد سوكر عام 1998 .



أفضل لاعب في العالم وفقا للفيفا أعوام ( 1998 , 2000 , 2003 ) .



ثاني أفضل لاعب وفقا للفيفا عام 2006 .



ثالث أفضل لاعب وفقا للفيفا في عامي 1997 , 2002 .



أفضل لاعب في أوروبا 1998 .



أعلي لاعب من حيث الدور الحيوي في دوري أبطال أوروبا 2001 .



أفضل لاعب أوروبي في أخر 50 عام ( جوبيلي بول ) سنة 2004 .



الكرة الذهبية في كأس العالم 2006 .



موجود ضمن أفضل تشكيلة للفيفبرو عامي 2005 , 2006 .



أفضل لاعب في كأس الأمم الأوروبية 2000 .



ونكمل لاحقا القائمة الطويلة

الأعمال الخيرية




يشارك زيزو في عديد اللقاءات التي تخصص دخلها للأعمال الخيرية . ففي عام 2007 وتحديدا في 24 فبراير إشترك في لقاء في تايلاند لصالح الأطفال المصابين بمرض نقص المناعة المكتسبة ( إيدز ) أحرز زيزو هدفا وصنع أخر ليتعادل الفريقان 2/2 . وذهب دخل المباراة ( 7.750 دولار ) للعمل الخيري . وفي 19 مارس عاد زيزو للفيلدروم ملعب مارسليا ليلعب لقاءا خيريا ( أصدقاء زيزو ضد أصدقاء رونالدو ) تحت عنوان لقاء في مواحهة الفقر . تحت رعاية برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة حيث يتقلد زيزو منصب سفير هذا البرنامج وصرح قبل اللقاء قائلا " كل فرد منا يستطيع أن يقدم مساعدة لجعل عالمنا علي حال أفضل . " إنتهي اللقاء بفوز زيزو 6/2 لم يحرز زيدان أي هدف ولكنه صنع الهدف الثالث في الدقيقة 70 للمثل الكوميدي الفرنسي جاميل ديبوز .



وهذه هي بقية بعض ألقابه :



كأس الإنترتوتو 2005 مع بوردو



الدوري الإيطالي مع اليوفي عامي ( 1996 , 1997 )



كأس السوبر الأوروبي مع اليوفي 1996 .



كأس الإنتر كونتننتال مع اليوفي 1996 .



الليجا الإسانبية مع الريال عام 2002 .



كأس السوبر الإسباني عامي 2001 , 2003 .



دوري أبطال أوروبا 2001 .



كأس الإنتركونتننتال مع الريال 2002 .



كأس السوبر الأوروبي مع الريال 2002 .



والأن عزيزي القاريء نأتي لأخر حلقتنا وأستأذنك عزيزي القاريء في توقف هذا القسم حتي يوم الخميس الموافق 21 يونيو بإذن الله . حتي هذا الموعد لكم مني كل تقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجماهيرنبض الكرة ونواة الاهلى الاساسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي شباب النيل :: منتدي الاهلي-
انتقل الى: